لقد ذكرنا سابقا نقلا عن احمد لطفي في مسالك الابصار أن بعض افراد جهينه قد انظموا الى قبيلة كنز العدنانية وذلك في عام 649م أي بعد سنتين من رجوعهم من صحراء ليبيا وقد ساعدوا قبيلة كنز في فتح بلاد النوبة ( بلاد البجة ) جنوب مصر وامتلاك مناجم الذهب هناك . ( حيث اتحدت القبيلتان وكونت بينهما حلف كما اشرنا الى ذلك سابقا لنشر الاسلام هناك في تلك الديار وتوسيع رقعة ممتلكاتهم في تلك الديار والمحافظة عليها بهذا الحلف ضد أي عدو ) ويوكد ذلك ابن خلدون ايضا في تاريخه حيث يقول : عن قبيلة جهينه قد شاركت قبيلة جهينه في الاحداث التي مرت في صعيد مصر واسوان وما بعدها جنوباً إلى بلاد النوبة ( البجة ) ثم بلاد الحبشة وان قبيلة جهينه قد دخلت بلاد الحبشة في بادي الامر ثم استقر بها الامر في بلاد النوبة ( البجة ) وكانوا بادية لم يتحضروا وقد دخلوا بسبب قوتهم ومنعتهم بالمصاهرة من ملوك النوبة وتزوجوا من النوبيين وقد جرت الدماء الملكية النوبية إلى قبيلة جهينه وخصوصا من صاهروهم وتزوجوا منهم بالتحديد وحيث أن عادات هولاء الملوك من توريث ابن الاخ أو ابن البنت اذا لزم الامر ( عندما يتوفى الملك ولا يوجد له عقب ذكور وله حفيد من احدى بناته فانه يتولى الملك وهذا ما انتهجته عدة قبائل في النوبة كقبيلة كنز العدنانية وجهينه اذا ما تاكدنا من ذلك حيث تذكر بعض المصادر انهم اعتلوها بالسيف ) ولكن هل هذه هي الطريقة التي حصل بها افراد قبيلة جهينه في النوبة على اعتلاء عرش ملك النوبة سنين طوال ونشروا الاسلام ام انهم اعتلوا عرشها بالحرب والسيف ؟ لانه قد اختلف في ذلك في اكثر من مصدر فهناك مصادر تقول بالحرب وهناك مصادر تقول بالزواج والمصاهرة ونحن هنا لا فرق لدينا وما يهمنا هو أن قبيلة جهينه حكمت بالفعل وكونت مملكة هناك واسمها مملكة سنار التي كان اسمها مملكة علوه وعاصمتها سوبا ، والذين كسروها يقال لهم عشيرة العبدلاب من فخذ القواسمة من بطن رفاعة من عمارة مالك من قبيلة جهينه وسوف نعرج على هذه القبيلة في السودان حيث رجعت الى السودان واستقرت به بعد انهيار مملكتهم هناك في النوبة وسوف يكون هناك بحث خاص أن شاء الله عن قبيلة جهينه هناك في الايام القليلة القادمة أن شاء الله حيث تنتشر هذه العشيرة هناك هي وباقي ابناء عمومتها في السودان في السودان الاوسط وثابت نسبهم في قبيلة جهينه كما وضحت المصادر والمراجع فمن الذين يقولون أن جهينه صاروا ملوكاً لمملكة سنار الاسلامية بالزواج والمصاهرة الاستاذ الطيب في الموسوعة حيث عبر عن هذه الحادثه بقوله ممكلة سنار حيث يقول : وتنسب ( العبدللأب ) الى رجل يدعى عبدالله بن جماع العبدللاب القاسمي الرفاعي الجهني والذي اسهم بالقضاء على ( مملكة سوبه ) واسس ( مملكة سنار ) ويقول ايضا احمد لطفي في كتابه مسالك الابصار يظهر من أن الطريقة التي اتبعتها جهينه لاعتلاء عرش الملك في بلاد النوبة هي الطريقة المتبعة عن اغلب القبائل البدوية لكي تتحضر ولكن جهينه رفض اغلبها التحضر وبقوا على ما هم عليه من بداوه اذا ما استثنينا بعض قبائل ربيعة بن معد العدنانية فقد تحضروا بعد بداوتهم ومن امثال ذلك قبيلة كنز العدنانية في اسوان. ( وقبيلة كنز العدنانية النسب حكموا ايضا هناك وكونوا لهم مملكة اسلامية اسمها مملكة مقرة الاسلامية وكانت بمساعدة من جهينه ايضا بسبب الحلف الذي ذكرناه سابقا بينهما وكانت بجوار ممكلة سنار الجهنية والتي اعتلاء عرش الملك بها رجال جهينه بمساعدة بطون من قبائل الفونج الاموية النسب ولقد افادت المصادر بذلك وهي مستافضة ومتواترة بالنقل والمشافهة ) ومن الذين يقولون انها بالحرب والسيف الاستاذ مكي شبيكة في كتابه السودان عبر القرون ووضع جهينه حكام لها مع الفونج واسمى الدولة دولة الفونج الاسلامية وبالتاكيد هي ايضا دولة جهينه الاسلامية لان حكامها من الفونج وبالتحديد الملك عمارة دونقس ( يقال أن اصول الفونج من بني امية ) ورجل من جهينه هو الملك عبدالله جماع الجهني ( طبعا سمى جماع لانه جمع بطون وعشاير من قبيلة جهينه وغيرها من القبائل الاخرى في السودان الاوسط ) ومما يوكد ايضا حكم الملك عبدالله وجماعته العبدالاب من جهينه لجميع القبائل هناك يقول المؤلف الطيب في كتابة موسوعة القبائل : لم يكن العبدللاب مجرد زعماء للشعبة الشمالية من رفاعة من جهينه ( ويقصد المؤلف بالشعبة الشمالية كما سوف نوضح في بحثنا عن السودان أن شاء الله يقصد عشيرة العبدلاب من فخذ القواسمة من بطن رفاعة من شمل أو عمارة مالك من قبيلة جهينه وهذا هو المتبع والصحيح لدى طبقات النسابين كما اسلفنا سابقا ) ويكمل حديثه ويقول : بل كانوا كذلك حكاماً إقليمين لهم السلطة المطلقة والمركزية الكاملة على جميع القبائل التي تعيش في الشطر الشمالي ومملكة سنار ( وهي المملكة التي اسسوها ابناء جهينه هناك ) ومما يوكد انتشار بطون جهينه في السودان الاوسط وهي المنطقة المنتشرة بها جهينه الى الان أي من وسط وجنوب السودان تجاه النوبة ما ذكره مكي شبيكه حيث يقول : وبتقلص الحكم المركزي في جهات دنقلة وبضعف سيطرة المماليك على اسوان سنحت فرصة لقبائل عربية أن تتسرب الى السودان امثال جهينه وفزارة الغطفانية ( أي ترجع الى السودان ومصر بعد أن حكموا في بلاد النوبة مدة وكونوا ممالك اسلامية ومن ثم انهارات ممالكهم الاسلامية بفعل مساعدات الممالك المسيحية وسلاطينهم هناك وفي البلدان الاوربية ) وتعمقوا في السودان الاوسط وبعضهم الى الغرب . ( وهذا يوكد نسب هولاء القوم الذين يعيشون اليوم في السودان وخاصة العبدالاب من القواسمة من رفاعة من جهينه ملوك مملكة سنار الاسلامية لانهم يعيشون في السودان الاوسط وهذا هو دليل نسبهم في جهينه فيجب على الباحث مقارنة ما يقراه من التاريخ وتتطبيقه على ترحال القبائل وتواتر الاخبار عنها ومن ثم يعلن الحكم على احقية انتماء بعض العشاير للقبائل وهذا هو حال القراين في علم النسب وهكذا تعلمناه من أهل النسب فعند تطبيقها على هولاء القوم يثبت لدينا انهم هم ملوك تلك الديار وانهم أي الموجودن اليوم في السودان الاوسط وخاصة العبدلاب هم بقايا قبيلة جهينه الحاكمون قديماً )اما بالنسبة لتحديد بداية المملكة تحديدا دقيقاً اقصد كعام هجري أو ميلادي فيصعب ذلك ولكن ما وجدته حول تاسيسها افادنا به الاستاذ مكي شبيكة حيث يقول : تاسيسها : كل الرويات توكد انها انهارت ( أي ممكلة علوه المسيحية التي عاصمتها سوبا ) على يد عمارة دونقس وهو من الفونج وحليفه عبدالله جماع من عربان القواسمة من رفاعة من جهينه والمرجح أن هذا الحلف قام بعد سقوط هذه الدولة المسيحية ( حيث انهم اقاموا دولة اسلامية وحكموها مناصفة بينهم ) فقد حكم عبدالله جماع العبدالاب القاسمي الرفاعي الجهني نحو 30 سنه وقد اضافوا لقب جماع عليه لانه جمع القبائل تحت امرته واستقر النظام والسيادة في الفونج وعبدالله جماع الجهني ( طبعا حكم عبدالله ثلاثين سنة ومن ثم حكم ابناءه واحفاده مده مائة عام تقريباً وهذا ما نقله مكي شبيكة في كتابه عن طريق المشافهة والتواتر هناك وعن طريق بعض المستشرقين الغرب الذين زاروا البلاد وهم من المسيح حيث توجد اثار كنائس قديمه حتى مع انتشار الاسلام في تلك البقعة الاسلامية ) الغريب بالامر أن قبيلة جهينه مع انهم اصبحوا ملوك تلك الديار فهم لم يتحضروا وقد قاله واكده المؤلفين سواء الرحالة المستشرقين أو الاخوة العرب عن أن جهينه هم ملوك بلاد النوبة ما زالوا على طبيعتهم المعروفة عنهم فلقد حكومها ونشر بها الاسلام وفي ذلك يقول المؤلف . يقول احمد لطفي السيد في كتابة : مع أن رجال قبيلة جهينه قد اصبحوا هم ملوك النوبة لكن ذلك لم يحضّر القبيلة ويجعلها تتحضر مثل بقية القبائل بل ظل اكثرها على بداوته القديمه كما كانوا في جزيرة العرب ( أي قبل هجرتهم للديار المصرية والسودانية وافريقيا بشكل عام فاتحين مع الجيوش الاسلامية عند تواجدهم في جزيرة العرب مهد القبيلة الام الى اليوم فذكر انهم كانوا بادية ولم يتحضروا ضنن منهم أن الحضارة تبعدهم عن ما هم عليه طوال السنين من شهامة وفروسية واكرام للضيف وفك للعاني وفزعة للمحتاج وعونا للمضيوم فاهلاً لكل مناقب الشرف يا قبيلتنا واهلاً لكل ما يسعى به رجالك المخلصين بسم الدين ونصرتن له ). همسة في اذن القاري على عجاله : قد يستغرب القاري احيانا تواجد العرب هناك في تلك الحقبة حتى مع انتشار الجهاد من المجاهدين المسلمين واقول لمن لم يستوعب تواجد الاصل العربي هناك وحكمه ايضا لتلك الديار الافريقية الغير ناطقة بلسان عربي ، تخيل انه حتى الحكم وصلت بهم العصبية انه لا يعتلي عرش الملك الا رجل من قبيلة من اصل قبائل العرب تخيلوا مع انهم غير ناطقي باللغة العربية اقصد السكان الاصليين الافارقة انفسهم مما يوكد انتماء الناس هناك للقبائل العربية وانه شرط لابد منه لاعتلاء حكم معين أو قيادة جهة معينه وان الحكام لا يحكمون أن لم يكونوا من قبيلة وهذا ما حصل لافراد قبيلة جهينه هناك فلولا ثبوت جهنيتهم المطلقة لما حكموا اصلا وصاروا ملوك تلك المملكة الالسلامية مملكة سنار يفيدنا في هذا الجانب ما قاله مكي شبيكي حيث يقول : والعربي في كل مكان يحتفظ بنسب القبيلة العربية التي هو منها مهما ابتعد عن موطنه الاصلي ( واقول هذا ما حصل مع عبدالله جماع حيث بينت المصادر انه من رفاعة من جهينه ) فان قوميته العربية وقبيلته أو بطنه الذي هو منها هو الاهم لذلك اصبح لا مكان لرجل لا ينتمي لقبيلة معروفة ( وجهينه هناك علم على راسه نار بعد انتشار في تلك الديار قادمة من الجزيرة العربية فاتحة مع الجيوش الاسلامية ) والتفاف الناس حول زعامة القبيلة المتغلبه في اقليمهم ( وهذا الشي ادخل بعض الافراد في قبيلة جهينه هناك ولكنهم معروفون عندهم بانهم احلاف وليسوا منهم )
مملكة سنار الجهنية الاسلامية (قبيلة جهينه ملوك بلاد النوبة) نهاية دولة سنار الجهنية الاسلامية : اما عن نهاية هذه المملكة التي يحلوا لي بتسميتها ممكلة الفونج وجهينه الاسلامية لانا قبيلتنا هم من قد حكموها وصاروا ملوكها وقد اثبت التاريخ ذلك حتى لو لم نجد نهاية لهذه الدولة فالمصادر التي كتبت عنها قليلة وغير متوفرة للباحث هناك بشكل مناسب وخاصة نهايات الممالك الاسلامية هناك فما وجدناه كتبناه وعلقنا عليه وشرحناه شرحا وافيا ومما يوكد الغموض في نهايات الممالك الاسلامية هناك وخاصة مملكة سنار يقول في ذلك المولف مكي شبيكة معلقاً على ما ذهبت اليه وموكد ذلك حيث يقول : ممكلة سنار الاسلامية التي قامت على انقاض مملكة سوبه لم يتضح لنا على وجه التحديد هل كانت نهايتها تدريجية ام كانت بهجوم على عاصمتها سوبا وتخريبها على حسب الرويات التي ذكرت ذلك وهي ليست متاكده مما ذكرت أي اجتهادات وقياسات .. ولكن من يدري لعل الزمن كفيل لجلب كتاب بين يدي عن هذه المملكة مستقبلا أن شاء الله . فلقد سجلنا كل ما نعرفه ووجدناه عن هذه المملكة اضافة أن شعبها قد اشتغل بالتجارة ونشروا الاسلام في كل البقاع هناك وخاصة قبيلة جهينه حيث كان مركزها الرئيسي هناك أي حكمها ولقد اثبتنا ذلك سابقا وحتى باقي الشعب من القبائل الاخرى يشكر الاسلام والمسلمين نشرهم للاسلام هناك فلماذا لا نشكره نحن لابناء عمومتنا هناك وهذا هو الشرف الاعظم حتى مع زوال دولتهم مع مر التاريخ حتى لو لم يبين لنا التاريخ طريقة نهايتها ولكنه سجل لنا دولتهم ونشرهم للاسلام في تلك البقاع ولكن مع الاسف الشديد بدون شروحات مطولة عن هذه المملكة وهذا كل ما وجدته عنها وهذا شي طبيعي في مثل تلك الديار لبعدها عن من يسجل لها التاريخ بدقة متناهية واغلب ما نقلناه لمؤلفين نقلوا عن الرحالة المستشرقين فهناك في جعبة المستشرقين اخبار جهينه في تلك الديار وقد سمعت أن اغلب كتبهم التي قاموا بتاليفها عن افريقيا اغلبها في المتحف التركي باستنبول فهل من امل في الوصول اليها ؟؟؟؟؟ من يدري فلربما الايام ترحل بنا يوماً هناك ولو على سبيل السياحة وليس البحث ؟؟؟ وفي الختام هذا جزء بسيط من اخبار جهينه في تلك الديار الاسلامية وهذه هي مملكة جهينه التي اندثرت مع التاريخ فليسجل التاريخ لابناء هذه القبيلة على مر العصور قدم سبق هذه القبيلة في تلك البلاد بسبب الفتوحات الاسلامية واعتلاهم الملك بها سنين طوال . احبتي ما قدمناه عن تاريخ قبيلة جهينه في بلاد النوبة تحديدا وبلاد السودان يعتبر تاريخ بشكل عام والا فانه لنا مباحث اخرى أن شاء الله عن قبيلة جهينه في السودان واقصد دولة السودان بالتحديد كمصطلح ولكن احببت أن اكتب عن جهينه في افريقيا بشكل عام هنا لقرب بلاد النوبة من السودان وارتباطها بالنوبة وإلا فاني سوف اقوم بذن الله في الايام القليلة القادمة بالكتابة بشي من التفصيل المطول عن قبيلة جهينه في مصر والسودان والعراق والشام والاردن وفلسطين وليبيا وتونس والمغرب وغيرها ممن وجدنا به تاريخ للقبيلة به كلاً على حده وعن عدة مصادر في التاريخ والتراجم والانساب وغيرها مما يخدم القاري ويجعل الصورة لديه اكثر وضوحاً واشراقا مع وضوحها واشراقها الاقدمين تاريخنا عن قبيلتنا العريقة نحن نكتبه بايدينا نحن ابناء هذه القبيلة العريقة قبيلة جهينه ذات الامتداد العريق والنسب العتيق الضارب في اعماق الجزيرة العربية سواء هنا في نجد أو الحجاز فهما عينان في راس واحد ولا فرق بينهما فالجزيرة العربية مهدهما
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق